خلال برنامج الوزارة والناس
سلامة: تم رصد 25 مليون شيقل لتطوير مرافق استراحة اريحا، ونسعى لتخفيض رسوم الخروج الى الاردن

رام الله -مركز وطن للاعلام / ناشد وكيل وزارة الداخلية حسن علوي المواطنين الفلسطينيين بالتعامل مع الوثائق الفلسطينية ببالغ الاهمية والجديه، موضحا ان السلطة الفلسطينية لم تصبح دولة الى الان، وما زلنا في مرحلة التحرر الوطني، وهذا يعني ان الاحتلال ما زال يسيطر على المعابر ، والجسور وان مسالة اعادة المواطنين،ومنعهم من السفر تتم من الجانب الاسرائيلي.

ودعا علوي خلال برنامج الوزارة والناس الذي يبثه تلفزيون وطن ، ضمن فعاليات مشروع تعزيز الشراكة بين السلطة والجمهور الذي تنفذه مؤسسة تعاون لحل الصراع بهدف تحسين تقديم الخدمة من قبل الوزارة للمواطنين والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنميه الدولية ، دعا المواطنين للتأكد من سلامة وثائقهم الشخصية ، وتجديدها حتى لا تكون باليه ، وعائقا امامهم اثناء السفر.

وشدد علوي على ضرورة قيام المواطنين الذين يحملون جواز سفر حديث جداً ان يستصدرون تصريح خاص لتشبيع بيانات جواز سفرهم، موضحا انه لا يتم اعادة ،ومنع سفر اي مواطن من الجانب الفلسطيني الا بناءاً على قرارات قضائية فلسطينية تمنعه من السفر.

واشاد علوي بالعمل الذي تؤدية وزارة الداخلية بتهيئة كادر وظيفي للقيام بتأدية افضل الخدمات للمواطنين، من خلال اكسابه خبرات عبر دورات تدريبية وتثقيفية وتعليمية على المعابر،مؤكدا سعي الوزارة الى توفير التسهيلات والخدمات للمواطنين على استراحة اريحا ومعالجة كافة القضايا العالقة.

من جهته قال منير سلامة رئيس اللجنة الرئاسية لتطوير استراحة اريحا ان حالة الاكتطاظ في الاستراحة اثناء السفر هي عملية مربكة للعاملين والمسؤولين والمواطنين.

واوضح سلامه خلال حديثه عن الاجراءات في استراحة اريحا، ان حالة الازدحام والاكتظاظ تحدث غالبا خلال الفترة الصباحية، مما يخلق احيانا نوع من الاشكاليات، وحالات ارباك لدى المعاملين.

واضاف سلامة ان العمل في استراحة اريحا يتم بموجب القرار الصادر في العاشر من شباط ،والتي على اثره اصبحت الاستراحة نقطة تجمع للمواطنين ، تعود اداراتها ومرجعيتها القانونية والادارية والتشغيلية للادارة العامة للمعابر .

وحول التجهيزات الموجودة في الاستراحة والخطط التطويرية، لتحسين الخدمات قال سلامة "ان في الاستراحة قاعتين للمغادرين والقادمين، الواحدة تستوعب نحو 750 مسافراً ، مع توفر كافة الخدمات فيها، مبينا انه تم رصد حوالي 25 مليون شيكل لترميم المباني، واستكمال بناء المنشأت، وتصليح الطرقات ومواقف السيارات ، حيث من المتوقع انجاز ذلك مع نهاية العام الجاري."

واضاف سلامة " ان العمل حاليا يجرى على قدم وساق لتجهيز المرافق الاساسية قاعة المغادرين، قاعة القادمين، قاعة تجميع الحقائب، كفتيريا الاستراحة، مع نهاية الشهر الجاري".

وفيما يتعلق بوسائل النقل وراحة المسافرين اكد سلامة "انه ابتداءا من الاول من ايار لهذا العام تم وضع العديد من الشروط لتحسين خدمات شركة الباصات الناقلة ، بتوفير التكييف والستائر والمياه الباردة والتلفزيون، موضحا ان اجرة الباصات تتم عن طريق حساب عدد ساعات العمل وليس عن طريق الكيلومترات المقطوعة ، مؤكدا سعي الوزارة لتخفيض اجور النقل.

وتابع سلامة " الوزارة تعمل على تخفيض رسوم الخروج "الضريبة" الى الاردن والتي تبلغ قيمتها (33 دولار)، مشيرا الى ان سبب اختلاف سعر الخروج من يوم لاخر ، هو سعر صرف الدولار ، مبينا ان الوزارة بالتعاون مع وزارة الشؤون المدنية والادارة العامة للمعابر تعمل على الاتفاق مع الطرف الاسرائيلي لتثبيت سعر الدولار دفترياً لمدة ستة شهور"

هذا وقد ابرز سلامه خلال حديثه التسهيلات التي تم انجازها على عمل استراحة اريحا، وهي كالاتي.

تم فصل الحقائب عن المواد السائلة المنقولة الى الاردن.

تم وضع ملصق خاص "Label" لكل حقيبة باسم صاحبها لعدم فقدان الحقائب.

الشرطة هي الجهة المخولة للتعامل مع المسافرين من والى استراحة اريحا.

تم الغاء تسجيل جوازات سفر المواطنين القادمين من الاردن في الادارة العامة للمعابر.

تم الغاء ال " 10" شيكل وذلك ثمن نزول المواطنين في استراحة اريحا.

لا يتم اعادة اي مواطن من الجانب الفلسطينية الا بقرارات قضائية.

Uploaded 221 Plays 0 Comments

Follow

برنامج الوزارة و الناس

Wattan TV PRO

برنامج الوزارة و الناس

Shout Box

Heads up: the shoutbox will be retiring soon. It’s tired of working, and can’t wait to relax. You can still send a message to the channel owner, though!

Channels are a simple, beautiful way to showcase and watch videos. Browse more Channels.